خبير اقتصادي يشدد على أهمية فتح منافذ بيع الدولار للمواطنين

  • خبير اقتصادي يشدد على أهمية فتح منافذ بيع الدولار للمواطنين
خبير اقتصادي يشدد على أهمية فتح منافذ بيع الدولار للمواطنين

شدد الخبير الاقتصادي ناصر الكناني، على ضرورة فتح منافذ رسمية لبيع الدولار على المواطنين والراغبين بالسفر، مشيرا الى أهمية فتح اعتمادات للتجار لتحويل الأموال للبضائع المستوردة بدلا من استخدام أسلوب الدولار النقدي.
وقال الكناني لـ /بغداد بلس نيوز/، ان “الدولار يجب ان يمنح بالسعر الرسمي للتاجر او المستورد بعد فتح اعتماد في البنك او المصارف وينبغي ان يمتلك إجازة استيراد ومصنف في غرفة تجارة بغداد والشركة العامة للتصدير والاستيراد بحيث تحول أمواله من مصرف الى مصرف اخر بناء على قيمة البضاعة التي استوردها، والالية المعتمدة لصرف الدولار للتجار غير صحيحة”.
وأضاف ان “منح الدولار لأغراض السفر يجب ان يكون من خلال المطارات بحيث يمنح المسافر الدولار بالسعر الرسمي بـ 1460، وكذلك الحال بالنسبة للمريض، ويتم ذلك بعد تقديم الجواز والتأشيرة لضمان حصول المسافر على الدولار لغرض سفره”.
وأوضح الكناني، ان “استمرار فتح البورصات وبيع الدولار للمصارف التي تقوم بدورها برفع السعر عند البيع تمثل آلية غير صحيحة وفي حال استمراره بهذا الوضع فأنه سيصل الى 1600 بغضون أيام قليلة”، لافتا الى “قيامه بإبلاغ مجلس الوزراء بألية فتح بوابات في البنك المركزي لغرض البيع للمواطنين من فئات معينة لضمان تخفيض سعر الصرف

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments