قانون النفط والغاز.. زيارات كردية مستمرة لبغداد وخلافات سياسية تعيق التشريع

  • قانون النفط والغاز.. زيارات كردية مستمرة لبغداد وخلافات سياسية تعيق التشريع
قانون النفط والغاز.. زيارات كردية مستمرة لبغداد وخلافات سياسية تعيق التشريع

رغم وجود مسودتين لقانون النفط والغاز في مجلس النوّاب إلّا أنّ القانون لم يشرّع بسبب الخلافات السياسية، في وقت يبدو البرلمان أكثر جديّة خلال الدورة الحالية لحسم الملفّ كون هنالك تعهّد حكومي بإقرار القانون خلال مدّة لا تتجاوز الستة أشهر.

وأكدت النائبة السابقة ريزان شيخ دلبر، أن موازنة عام 2023 ستكون شكلية في حال تم إقرارها خلال العام المقبل، فيما اشار الى أن انعدام الثقة بين بغداد واربيل هو من رفع وتيرة الخلافات.

وقالت شيخ دلير في حديث لـ وكالة بغداد بلس تقارب الحزب الديمقراطي الكردستاني مع الإطار التنسيقي جاء بشرط التنازل عن تطبيق قرار المحكمة الاتحادية بشأن النفط والغاز في إقليم كردستان بكواليس الاتفاقات السرية”.

وتابعت أن “الثقة بين حكومة بغداد واربيل تكاد تكون معدومة وهو الأمر الذي جعل من تسليم واردات الاقليم النفطية شبه مستحيل الى الحكومة الاتحادية، خوفاً من عدم تسديد حصتهم بالكامل من الموازنة العامة”.

وأضافت عضو مجلس النواب، إن “حكومة السوداني لن تستطيع إقرار قانون الموازنة العامة خلال الفترة المقبلة في ظل العطلة التشريعية لمجلس النواب والخلافات بين الاقليم وبغداد وفي حال تم إقرارها ستكون موازنة شكلية نتيجة الخلافات السياسية

0 0 votes
Article Rating
Subscribe
نبّهني عن
guest

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments